الثلاثاء، 19 أبريل 2011

نهائي كأس إسبانيا تحت مجهر الوقائع والأرقام


في الوقت الذي تتجه أنظار ملايين عشاق كرة القدم في العالم مرة ثانية الى "الكلاسيكو" الإسباني، وهذه المرة عبر بوابة الكأس على ملعب "ميستايا" في فالنسيا مساء الأربعاء، لا بدّ من عرض بعض الوقائع والارقام المتعلقة بهذا النهائي الذي لن يقلّ شأناً وأهمية عن المواجهة التي سبقته مساء السبت الماضي في "الليغا".
- سيكون مدرب ريال مدريد البرتغالي جوزيه مورينيو امام فرصة ان يصبح اول مدرب للنادي الملكي يتوج بلقب الكأس المحلية في 4 بطولات مختلفة بعد ان احرزه في البرتغال وانكلترا وايطاليا.

وكان مورينيو توج باللقب للمرة الاولى عام 2003 مع بورتو، ثم احرزه عام 2007 مع تشلسي وعام 2010 مع انتر ميلان، وهو لم يخسر في النهائي سوى مرة واحدة عام 2004 ضد بنفيكا، علما بان هناك مدربين اشرفا على ريال سابقا واحرزا اللقب في ثلاث بطولات مختلفة وهما الصربي فويادين بوسكوف (اسبانيا وايطاليا وهولندا) والويلزي جون توشاك (اسبانيا وويلز وتركيا).

وفي حال خروج ريال مدريد فائزا باللقب للمرة الاولى منذ 1993 والثامنة عشرة في تاريخه، سيتفوق مورينيو على كل من الهولندي لويس فان غال (فاز به في هولندا واسبانيا والمانيا) والانكليزي بوبي روبسون (فاز به في انكلترا والبرتغال واسبانيا) والارجنتيني-الفرنسي هيلينيو هيريرا (فاز به في فرنسا واسبانيا وايطاليا)، كما سيصبح اول مدرب يتوج به في البطولات الثلاث الكبرى: اسبانيا وانكلترا وايطاليا.
 


- عام 1942، خاض برشلونة نهائي الكأس امام اتلتيك بلباو (4-3 بعد التمديد) بعد سبعة ايام على لعبه المباراة الفاصلة ضد مورسيا (5-1) من اجل البقاء في دوري الاضواء، وهو وصل الى النهائي بعدما اطاح ببطل الدوري فالنسيا (5-صفر) في الدور نصف النهائي.

- جوسيب ساميتييه هو افضل هداف لبرشلونة في تاريخ مسابقة الكأس (65 هدفا)، فيما يحتل النجم الحالي للفريق الارجنتيني ليونيل ميسي المركز الرابع عشر برصيد 17 هدفا.
- يملك برشلونة اربع نسخ اصلية من كأس اسبانيا في خزائنه. ويحتفظ بالكأس الاصلية الفريق الذي يتوج باللقب في ثلاث مناسبات على التوالي او في خمس مناسبات. وفي حال فوزه غدا على ريال مدريد فسيرفع عدد الكؤوس الاصلية في خزائنه الى خمسة (توج باللقب حتى الان 25 مرة)، علما بان اتلتيك بلباو احتفظ بثلاثة كؤوس حتى الان وريال مدريد بكأسين.

- هذه المواجهة الخامسة بين برشلونة وريال مدريد في النهائي، وكان الاول خرج فائزا في ثلاث مناسبات (1968 و1983 و1990) والثاني مرتين (1936 و1974)، علما بان النهائي الاخير بينهما كان عام 1990 على ملعب "ميستايا" بالذات وفاز به برشلونة بفضل غييرمو امور وخوليو ساليناس.

- وصل برشلونة الى النهائي في 34 مرة سابقا وخرج فائزا في 25 مناسبة، فيما خسر ريال في 19 نهائي وخرج فائزا في 17 مناسبة.
 


- لم يتواجه الفريقان في المسابقة منذ موسم 1996-1997 عندما اطاح برشلونة بغريمه من الدور ثمن النهائي بالفوز عليه 3-2 في "كامب نو" بعد ان تعادلا 1-1 في "سانتياغو برنابيو".

- خاض مدرب برشلونة جوسيب غوارديولا نهائي الكأس في ثلاث مناسبات كلاعب وخرج فائزا مرتين، وهو يخوض النهائي للمرة الثانية كمدرب بعد عام 2009 عندما توج به النادي الكاتالوني للمرة الاخيرة.

- فاز مورينيو بلقب كأس اسبانيا مرتين عام 1997 و1998 عندما كان مع برشلونة بالذات كمساعد لروبسون وفان غال على التوالي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليفك

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة