الأربعاء، 9 مارس 2011

ليفربول يواجه براجا ..«سيتي» مع دينامو كييف.. وليفركوزن يستضيف فياريال في الدوري الأوروبي لكرة القدم



سيكون ستة ابطال سابقين في انتظار استئناف سعيهم للحصول على كأس الدوري الاوروبي «يوروبا ليج» لكرة القدم عندما يخوضون اليوم ذهاب الدور ثمن النهائي، واثنان منهم يتواجهان وجها لوجه.
فعلى ملعب «لوجنيكي» يتواجه سسكا موسكو الروسي مع ضيفه بورتو البرتغالي في مواجهة تجمع بين بطل 2005 وبطل 2003.
ولم يذق صاحب الارض طعم الهزيمة في المسابقة هذا الموسم لكن سيكون عليه ان يقدم كل ما لديه من اجل تحقيق نتيجة افضل من تلك التي قدمها في مواجهاته الاربع السابقة مع متصدر الدوري البرتغالي لانه فشل في تحقيق اي فوز او تسجيل اي هدف خلال مبارياته الاربع السابقة معه في مسابقة دوري ابطال اوروبا اخرها يعود الى تشرين الثاني 2006 (0-2).
وسيكون على الفريق الروسي ان يفرض رقابة لصيقة على المهاجم الكولومبي راداميل فالكاو الملقب ب»النمر» لان الاخير سجل 7 اهداف في المسابقة حتى الان ليتصدر ترتيب افضل الهدافين، وهو فرض نفسه من ابرز لاعبي الدوري البرتغالي منذ انضمامه الى بورتو عام 2009 من ريفر بلايت الارجنتيني، اذ سجل 36 هدفا في 44 مباراة.
وقال المهاجم البالغ من العمر 25 عاما والذي وجد طريقه الى الشباك في 101 مناسبة خلال 179 مباراة: اريد ان اصنع التاريخ مع بورتو، ان افوز بالدوري كما فزت به مع ريفر بلايت في الارجنتين.
لم ينجح فالكاو في تحقيق هذا الهدف خلال موسمه الاول مع بورتو لان بنفيكا توج باللقب لكنه في طريقه هذا الموسم لتحقيق مبتغاه كون فريقه يتقدم بفارق 11 نقطة عن غريمه بنفيكا وهو لم يذق طعم الهزيمة هذا الموسم.
ولعب فالكاو دورا اساسيا في تألق فريق المدرب اندري فياس-بواس بتسجيله 11 هدفا في الدوري حتى الان، وهو يأمل ان ينجح فريقه في تخطي عقبة سسكا موسكو بعد ان تخلص من اشبيلية الاسباني في الدور السابق (2-1 ذهابا في اشبيلية و 0-1 ايابا في بورتو).
وعلق فالكاو الذي اطلق والده راداميل جارسيا عليه هذا الاسم تيمنا بلاعب الوسط البرازيلي الشهير روبرتو فالكاو، على وضع فريقه في المسابقة قائلا: كانت مواجهتنا مع اشبيلية صعبة للغاية وشعرنا بارتياح كبير بعد تخطيها لكن علينا ان نكون في افضل حالاتنا مجددا اذا اردنا تجاوز سسكا موسكو.
بدوره، سيكون ليفربول الانجليزي الذي توج بلقب كأس الاتحاد الاوروبي ثلاث مرات والمنتشي من فوزه على غريمه مانشستر يونايتد (3-1) في الدوري المحلي، اختبارا صعبا امام مضيفه براجا البرتغالي، ويأمل فريق المدرب الاسكتلندي كيني دالجليش ان يحافظ على سجله الخالي من الهزائم في المسابقة هذا الموسم من اجل ان يعود الى ملعبه «انفيلد» بافضلية كافية لحسم تأهله وانقاذ موسمه المخيب جدا بعدما فقد الامل في المنافسة على اي لقب محلي.
وستكون مهمة «الحمر» صعبة امام مضيفيهم الذين حققوا خمسة انتصارات في ست مباريات اوروبية خاضوها على ارضهم هذا الموسم، بينها اثنان على فريقين بريطانيين هما سلتيك الاسكتلندي وارسنال اللندني وذلك في الدور الاول من مسابقة دوري ابطال اوروبا.
اما بالنسبة للفريق الانجليزي الاخر مانشستر سيتي فهو سيزور اوكرانيا للمرة الاولى من اجل مواجهة دينامو كييف الذي دك شباك بشكتاش التركي بثمانية اهداف خلال الدور السابق.
وستكون المواجهة الابرز في ثمن النهائي بين باير ليفركوزن ثاني الدوري الالماني وبطل كأس الاتحاد الاوروبي عام 1988 وضيفه فياريال رابع الدوري الاسباني الذي كان اطاح بنابولي الايطالي في الدور السابق.
ويأمل فريق المدرب يوب هاينكيس ان يحافظ على سجله الخالي من الهزائم في المسابقة هذا الموسم والاستفادة من عاملي الارض والجمهور لكي يخرج فائزا قبل السفر الى ملعب «ال مادريجال»، لكن مهمته لن تكون سهلة في مواجهة «الغواصة الصفراء» في مباراة «مثيرة وقوية» بحسب مهاجم الاخير الايطالي جوسيبي روسي.
ولن تكون مواجهة ليفركوزن-فياريال المباراة المثيرة الوحيدة في هذا الدور، اذ يسعى تونتي انشكيده بطل الدوري الهولندي الى مواصلة عروضه الجيدة التي بدأها في دوري ابطال اوروبا واكملها في هذه المسابقة عندما اطاح بروبن كازان الروسي، وذلك عندما يواجه فريقا روسيا اخر هو زينيت سان بطرسبرج بطل كأس الاتحاد الاوروبي لعام 2008 والفريق الوحيد الذي فاز بجميع مبارياته الست في دور المجموعات.
ولن تكون مباراة تونتي وزينيت المواجهة الهولندية-الروسية الوحيد في هذا الدور اذ يلتقي اياكس امستردام بطل 1992 مع سبارتاك موسكو ويأمل مدربه فرانك دي بوير ومساعده داني بليند ان يحققا نتيجة افضل من تلك التي سجلاها كلاعبين مع اياكس في مواجهة سبارتاك لانهما خسرا المباراتين اللتين خاضاها امام الفريق الروسي في ربع نهائي موسم 1997-1998.
اما بالنسبة لممثل هولندا الاخر ايندهوفن فهو يبحث عن تحقيق فوزه الاول ضد فريق اسكتلندي عندما يستضيف رينجرز الذي فاز في ثلاث من اصل المباريات الاربع التي جمعته سابقا بالفريق الهولندي لكن المهمة هذه المرة لن تكون سهلة خصوصا ان الاخير يدخل الى اللقاء وهو لم يذق طعم الهزيمة في المسابقة في تسع مباريات على التوالي.
والامر ذاته ينطبق على باريس سان جرمان الفرنسي الذي تخطى عقبة باتي بوريسوف البيلاروسي في الدور السابق بفارق الاهداف المسجلة خارج قواعده، لكنه سيواجه خصما اقوى بكثير في ثمن النهائي متمثلا ببنفيكا البرتغالي الذي يستضيف لقاء الذهاب بمعنويات مرتفعة جدا بعدما حقق رقما قياسيا من حيث عدد الانتصارات المتتالية في الدوري المحلي (12) بفوزه على براغا 2-1 الاحد الماضي. وتقام مباريات الاياب الخميس المقبل.
جيرارد يغيب !
 ­ يغيب ستيفن جيرارد قائد فريق ليفربول الإنجليزي لكرة القدم عن مباراة ذهاب فريقه بدور ال16 من بطولة الدوري الأوروبي اليوم أمام سبورتنج براجا البرتغالي.
ولن يسافر لاعب خط الوسط الدولي ، الذي يعاني من إصابة في الفخذ منذ عدة أسابيع ، بصحبة فريقه إلى البرتغال.
ولم يبرر ليفربول سبب عدم اصطحاب جيرارد في رحلته إلى براجا ، ولكن مع عدم ارتباط الفريق الإنجليزي بأي مباريات محلية خلال الأيام القليلة المقبلة فستمنح هذه العطلة الوقت اللازم لجيرارد لاستعادة لياقته البدنية بشكل كامل.
ويغيب عن المباراة من صفوف ليفربول لويس سواريز ، لحرمانه من المشاركة الأوروبية مع ليفربول هذا الموسم ، ومارتن كيلي وفابيو أوريليو ودانييل أجير للإصابة. بينما يشارك اللاعب الجديد آندي كارول في المباراة بعدما عاد من الإصابة ليلعب مباراته الأولى مع ليفربول أمام مانشستر يونايتد الأحد الماضي.
وكان كارول /22 عاما/ لعب لمدة 20 دقيقة عندما فاز ليفربول 3/1 على مانشستر يونايتد بالدوري الإنجليزي يوم الأحد الماضي ، وأكد بيتر بروكنر مدير الجهاز الطبي بالنادي أن اللاعب يمكنه أن يلعب لمدة أطول في البرتغال.
وقال بروكنر: سيلعب لوقت أطول أمام براجا على أمل أن يندمج أكثر فأكثر مع الفريق.
وأضاف: كانت عملية إعادة تأهيله طويلة حيث استغرقت ثمانية أو تسعة أسابيع ولكننا راضون عن النتيجة. أمضى كارول الأسبوعين الأولين في مرحلة إعادة التأهيل في صالة الألعاب وعلى طاولة العلاج ، وبعدها تمكننا من إخراجه إلى الملعب لكي يبدأ بعض الجري. وبعدها تدريجيا بدأ يتدرب مع الكرة.
وأوضح بروكنر أن كارول خاض تدريبات كاملة مع ليفربول الأسبوع الماضي قبل أن يلعب مباراته الأولى مع الفريق يوم الأحد وقال: ما لم يقع أي سوء فيما بين اليوم والخميس ، فإننا نتوقع أن يلعب كارول لمدة أطول في البرتغال. ولكننا بشكل عام سعداء بتطور حالته على هذا النحو».

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليفك

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة