الأحد، 19 ديسمبر 2010

الكاف يحتفل بنجوم 2010 مساء اليوم بالقاهرة





 يقيم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) حفله السنوي لتوزيع جوائز عام 2010 بأحد الفنادق الكبري بالقاهرة مساء اليوم الاثنين  بحضور عيسي حياتو رئيس الاتحاد وسمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم وأعضاء اللجنة التنفيذية للكاف ورؤساء الأندية المصرية والعديد من الشخصيات البارزة في عالم الكرة الأفريقية .

وتتنافس مصر علي 3 جوائز هي أفضل لاعب في أفريقيا وجائزة أفضل منتخب وجائزة أفضل مدرب .

وتم اختيار الفائزين من خلال تصويت شارك فيه المديرون الفنيون للمنتخبات الأعضاء بالكاف وعددهم 53 اتحادا .

وأكد الاتحاد الأفريقي علي موقعه الرسمي أن عيسي حياتو سيقوم بتسليم جوائز أخري لكل من ساهم في تطوير و تنمية لعبة كرة القدم في بلده بالإضافة إلي بعض المنح المقدمة من الكاف.

وسيكشف الكاف خلال الحفل عن اللاعب سعيد الحظ الذي سينال الكرة الذهبية لهذا العام التي يتنافس عليها أسمواه جيان مهاجم منتخب غانا وفريق سندرلاند الإنجليزي وصامويل إيتو مهاجم الكاميرون وانتر ميلان الإيطالي وديديه دروجبا مهاجم ساحل العاجل وتشيلسي الإنجليزي .

وكان جيان الذي يدخل لأول مرة في تاريخه هذا السباق قد اختير كأفضل لاعب أفريقي لهذا العام حسب استفتاء إذاعة "BBC" البريطانية.

جيان (25 عاما) سجل أربعة أهداف في بطولة كأس الأمم الأفريقية التي استضافتها أنجولا مطلع العام الحالي وقاد منتخب بلاده إلي المباراة النهائية قبل أن يخسر أمام مصر (صفر-1).

كما أنه تألق في نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا حيث ساهم في قيادة منتخب بلاده إلي الدور ربع النهائي قبل خسارته بركلات الترجيح أمام نظيره الأوروجوياني.


ويتنافس ايتو بقوة علي جائزة أفضل لاعب إفريقي بعد موسمه القوي مع انتر ميلان الايطالي و حصوله علي الدوري و الكأس في ايطاليا بالإضافة الي دوري أبطال أوروبا و بطولة العالم للأندية مؤخرا.

ويسعي ايتو البالغ من العمر 30 عاما ل لفوز بالجائزة للمرة الرابعة في تاريخه حيث أحرزها من قبل أعوام 2003 2004 و 2005.

والمرشح الثالث دروجبا (32 عاما) فلا تقل فرصه عن منافسيه حيث قاد منتخب الأفيال بكأس العالم بالإضافة إلي تألقه هذا الموسم مع نادي تشيلسي الانجليزي . فيسعي إلي الفوز بهذه الجائزة للمرة الثالثة بعد ان أحرزها في عام 2009 و 2006.

يذكر أن جائزة الكرة الذهبية الإفريقية هي جائزة تمنح كل سنة لأفضل لاعب أفريقي و نظمت لأول مرة سنة 1970 من قبل مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية حتي سنة 1992 ثم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) من 1992 حتي الآن ، وكان الإيفواري ديديه دروجبا أخر لاعب يفوز بها العام الماضي .


وأوضح موقع الكاف أن مازيمبي الكونغولي يستطيع أن يحتفظ بجائزته كأفضل فريق والتي توج بها العام الماضي و ذلك بعد فوزه بدوري أبطال إفريقيا و تأهله الي نهائي كأس العالم للأندية هذا العام كما أن نجم مازيمبي ألان كاليوتوكا ديوكو هو المرشح الأول للفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي محلي والتي يتنافس عليها لاعبي النادي الأهلي أحمد حسن و محمد ناجي "جدو" .

وأضاف الاتحاد أن نيجيريا ستستحوز علي جوائز الكرة النسائية هذا العام بعد أن أحرز المنتخب الاول للسيدات اللقب الإفريقي ووصل المنتخب النيجيري تحت ال-20 الي نهائي كأس العالم للشباب بالمانيا بالاضافة الي أن الفائزة بلقب أفضل لاعبة في 2010 سيذهب الي نيجيريا ايضا.

وقبل إجراء الحفل تسليم الجوائز سيجري الاتحاد الأفريقي قرعة منافسات بطولات الأندية الإفريقية لعام 2011


قائمة المرشحين لمختلف الجوائز

1- أفضل لاعب لهذا العام:

- اسامواه جيان غانا - ساندرلاند الانجليزي

- صامويل ايتو الكاميرون - انتر ميلان الايطالي

- ديديه دروجبا كوت ديفوار - تشيلسي الانجليزي

2- أفضل لاعب افريقي محلي:

- أحمد حسن مصر – الاهلي

- محمد ناجي جدو مصر- الاهلي

- آلان كاليوتوكا ديوكو الكونغو الديموقراطية - مازمبي

3-  أفضل لاعب "صاعد" في أفريقيا :

- رياض بودبوز الجزائر- سوشو الفرنسي

- كوادوو اسامواه غانا - اودينيزي الايطالي

- موسي مازو النيجر- بوردو الفرنسي

4 - أفضل لاعبة : 
- ستيلا مباشو نيجيريا

- باربيتوا نكووشا نيجيريا

- ايبار اورجي نيجيريا اقل من 20 سنة

5 - أفضل فريق افريقي :

- النادي الصفاقسي تونس

- الفتح الرباطي المغرب

- مازمبي الكونغو الديموقراطية

6-  أفضل منتخب
- مصر

- غانا

- الجزائر

7- أفضل منتخب للسيدات

- منتخب غينينا الاستوائية

- منتخب نيجيريا الاول

- منتخب نيجيريا تحت 20 سنة

8 - أفضل مدرب 
حسن شحاتة المدير الفني لمنتخب مصر 
- لمين ندياي المدير الفني لمازمبي

- ميلوفان راجيفاكا المدرب السابق للمنتخب الغاني 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليفك

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة