السبت، 28 أبريل، 2012

الزمالك يتطلع لتأكيد تفوقه على الفرق المغربية في مواجهة لا تحدث إلا كل 10 سنوات




إذا كانت هي المناسبة الأولى التي يحل فيها نادي الزمالك ضيفا على مدينة فاس المغربية لخوض لقاء ضد المغرب الفاسي أحدث وجوه الكرة المغربية في التتويج ببطولات قارة المواهب ,فإن التاريخ يدون أن زيارة الفريق الأبيض للمغرب بشكل عام تأتي بعد مرور 10 أعوام بالتمام والكمال عن أخر حضور للزمالك في المغرب في منافسات بطولات الكاف ، والتي تعود إلى عام 2002 في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا عندما التقى الزمالك بشقيقه الرجاء وانتهت المباراة بالتعادل السلبي لينجح في تحقيق الفوز في مباراة الإياب بالقاهرة بنتيجة 1-0 ليتوج باللقب الخامس في تاريخه للبطولة الأعرق داخل القارة السمراء.

وتعد مواجهة الزمالك والمغرب الفاسي في لقاء الذهاب لدور الستة عشر لبطولة دوري الأبطال مساء السبت 28-4-2012 هي المواجهة الرابعة التي يتبارى فيها فريق الزمالك في البطولات الأفريقية وجاءت المواجهة الأولى للزمالك أمام الفرق المغربية بعد مرور 9 سنوات على مشاركة الزمالك في البطولات الأفريقية, وكانت في بطولة دوري أبطال أفريقيا بالمسمى القديم في نسخة 1985 في دور نصف النهائي أمام الجيش الملكي في الذهاب فاز الزمالك بالقاهرة 1-0 وفي الإياب فاز الجيش بالنتيجة نفسها ليحتكم الفريقين لركلات الترجيح من نقطة الجزاء ليفوز الجيش في الأخير بنتيجة 4-3 .

وانتظر الزمالك 11 عام أخرى لينازل فريق المكناسي المغربي في دور ربع النهائي لبطولة دوري الأبطال فاز الزمالك في الذهاب بنتيجة 2-0 وفي الإياب كان التعادل الإيجابي 2-2 سيد الموقف ليمر الزمالك من المطب المغربي ويواصل مشواره في البطولة.

المواجهة الثالثة جاءت في نهائي دوري الأبطال نسخة 2002 أمام الرجاء المغربي ونجح الزمالك من تحقيق اللقب الخامس في تاريخه إثر فوزه على الرجاء الطريف أن هذه المواجهة جاءت بعد مرور قرابة عقد من الزمان كما هو الحال المتبع بين كل مواجهة وأخرى.

إلا أنه بعد تتويج الزمالك باللقب ضرب موعدا في شهور قليلة مع الوداد المغربي في كأس السوبر الأفريقي بالقاهرة مطلع عام 2003 ليواصل الزمالك تفوقه بالفوز بنتيجة 3-1 ليتوج بلقب السوبر , وتعد مباراة الوداد أخر مواجهات الزمالك مع الفرق المغربية ,لتتجدد المواجهة بين الزمالك والفرق المغربية بعد مرور 10 سنوات من تاريخ آخر لقاء في دوري الأبطال.

وفيما يبدو أن مدرسة الفن والهندسة لا تفتح أبوابها في الأراضي المغربية إلا كل عشر سنوات في بطولة دوري أبطال أفريقيا وعادة ما ينجح الزمالك في المرور بنجاح من بوابة الأندية المغربية.

حيث التقى الزمالك بالفرق المغربية في البطولات الأفريقية في 7 لقاءات فاز الزمالك في 4 لقاءات وتعادل في لقاءين وخسر لقاء وحيد وودع البطولة في مناسبة واحده على يد الجيش الملكي بدوري الأبطال 1985 , نجح في تسجيل 9 أهداف وتلقت شباكه 4 أهداف في المواجهات المذكورة.


والسؤال المطروح هو هل يواصل الزمالك تفوقه على حساب الأندية المغربية في المواجهة المرتقبة أمام المغرب الفاسي حامل لقب كأس الاتحاد الأفريقي وبطل السوبر الأفريقي قبل أسابيع أم أن المغرب الفاسي يتطلع إلى تسطير تاريخ ناصع في دوري الأبطال كما فعل العام الماضي بكأس الاتحاد وإن كان على حساب عملاق أفريقيا الأبيض نادي الزمالك ثاني أكثر الأندية الأفريقية تتويجا بالألقاب القارية هذا ما سنتعرف عليه في لقاء العقد الجديد؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليفك

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة