الثلاثاء، 1 مارس 2011

قمة المواجهات الأوروبية .. تشيلسي ومانشستر يونايتد..وفالنسيا أمام برشلونة



يخوض برشلونة المتصدر مواجهة بالغة الصعوبة على أرض فالنسيا الثالث في المرحلة السادسة والعشرين من بطولة اسبانيا لكرة القدم غدا الاربعاء، في حين يستقبل ريال مدريد الثاني ملقة الاخير بعد غد.
سيشهد ملعب «ميستايا» مواجهة من العيار الثقيل بين برشلونة الذي يقدم موسما استثنائيا اذ فاز في 22 مباراة من أصل 25 حتى الان، وفالنسيا الذي يمر بفترة رائعة رفعته الى المركز الثالث بفارق 10 نقاط عن ريال و17 نقطة عن الفريق الكاتالوني ووضعته في موقع مثالي للتأهل الى مسابقة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.
ولا يزال برشلونة يستفيد من هفوات ريال أبرز ملاحقيه على الصدارة، بفوزه السهل على مايوركا 3-0 في الجولة السابقة وتعثر الفريق الملكي على أرض ديبورتيفو لاكورونيا بدون أهداف.
سيعتمد برشلونة مجددا على «الجوهرة» الارجنتيني ليونيل ميسي متصدر ترتيب الهدافين (26)، كما سيستفيد من عودة لاعب وسطه تشافي بعد ابلاله من الاصابة بحسب ما ذكرت صحيفة «سبورت» الاسبانية امس.
وسيعود الظهير الايمن داني ألفيش الى تشكيلة المدرب بيب جوارديولا بعد انتهاء عقوبة ايقافه امام مايوركا.
وعلى غرار برشلونة الذي خسر مباراته في ذهاب الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال اوروبا امام ارسنال الانجليزي 1-2، يحارب فالنسيا على جبهة المسابقة القارية الاولى، وهو مدعو لمواجهة شالكه الالماني ايابا بعد سقوطه على أرضه ذهابا في فخ التعادل 1-1.
وفي حال تمكن برشلونة من التغلب على فالنسيا، ستكون طريقه معبدة نحو المحافظة على لقبه، اذ تبقى له مباراة ريال مدريد على ارض الاخير في ظل توسيع الفارق الذي بلغ 7 نقاط بين الغريمين اللدودين.
يذكر ان مباراة الاياب انتهت بفوز برشلونة 2-1 على ملعب «كامب نو» بهدفين من اندريس اينييستا وكارليس بويول مقابل هدف لبابلو هرنانديز.
من جهته، سيكون ريال أمام مواجهة مثالية، عندما يستقبل ملقة الاخير بعد غد المقبل على ملعبه «سانتياجو برنابيو» في ختام المرحلة بعدما اكتسحه ذهابا 4-1 بهدفين لكل من البرتغالي كريستيانو رونالدو والارجنتيني جونزالو هيجواين المبتعد بسبب الاصابة والذي عانى الفريق كثيرا في غيابه.
وصب مدرب الفريق البرتغالي جوزيه مورينيو غضبه لطريقة لعب لاكورونيا الدفاعية في المواجهة الاخيرة: «لقد واجهنا حارس مرمى وعشرة مدافعين. الفريق الذي حاول الفوز في المباراة دفع الثمن».
ويخوض فياريال الرابع امتحانا سهلا مع ضيفه هيركوليس اليكانتي الخامس عشر على ملعبه «أل مادريجال»، لكن فريق الغواصة الصفراء الذي يعتمد على مهاجميه الايطالي جوزيبي روسي والبرازيلي نيلمار يعيش فترة حرجة احرز فيها نقطتين فقط في اخر 4 مباريات.
وفي باقي المباريات، يلعب اسبانيول مع مايوركا، واشبيلية مع سبورتينج خيخون الثلاثاء، وريال سرقسطة مع اتلتيك بلباو، وخيتافي مع اتلتيكو مدريد، وريال سوسييداد مع ليفانتي، واوساسونا مع ديبورتيفو لا كورونيا غدا، والميريا مع راسينج سانتاندر بعد غد.
إنجلترا
يحل مانشستر يونايتد ضيفا على تشيلسي حامل اللقب الموسم الماضي في مباراة مؤجلة على ملعب ستامفورد بريدج اليوم وعينه على نقاطها الثلاث التي ستجعله في وضع مريح لاستعادة اللقب.
وكانت المباراة المقررة اصلا في تشرين الثاني الماضي لكنها تأجلت بسبب الثلوج التي غطت معظم مدن بريطانيا في تلك الفترة.
ويتصدر مانشستر يونايتد الترتيب العام بفارق 4 نقاط عن منافسه المباشر ارسنال.
وحقق تشيلسي انطلاقة قوية في مطلع الموسم الحالي ورشحه النقاد للاحتفاظ بلقبه بسهولة في ظل البداية المتعثرة لارسنال الذي خسر مباراتين على ارضه، واهدار مانشستر يونايتد العديد من النقاط بسبب التعادلات المتتالية. بيد ان مستوى الفريق اللندني تراجع بشكل مفاجىء اعتبارا من تشرين الثاني الماضي وفقد بدرجة كبيرة امكانية الاحتفاظ بلقبه كونه يتخلف عن مانشستر بفارق 15 نقطة ويحتل حاليا المركز الخامس غير المؤهل الى دوري ابطال اوروبا.
ولم يؤد انتقال هداف ليفربول ومنتخب اسبانيا فرناندو توريس والمدافع البرازيلي الدولي دافيد لويز الى تحسن في اداء الفريق الذي خسر لقبه بطلا لكأس انكلترا بخسارته على ارضه امام ايفرتون بركلات الترجيح، كما ان توريس لم يسجل اي هدف في اربع مباريات خاضها في صفوفه في مختلف المسابقات.
لكن التاريخ لا يقف الى جانب مانشستر لتحقيق الفوز في لندن، حيث فشل الشياطين الحمر في الفوز على ملعب ستامفورد بريدج في 13 مباراة وتحديدا منذ نيسان عام 2002.
ولا يعيش تشيلسي افضل احواله في ظل شائعات عن امكانية رحيل هدافه العاجي ديدييه دروجبا في نهاية الموسم الحالي اذا ارتأى مدرب الفريق الايطالي كارلو انشيلوتي تفضيل الثنائي توريس والفرنسي انيلكا عليه في المباريات المقبلة.
واعتبر قائد تشيلسي جون تيري بان فريقه بامس الحاجة الى الفوز على مانشستر يونايتد لتعزيز حظوظه باحتلال المركز الرابع المؤهل الى دوري ابطال اوروبا ولاستعادة الثقة وقال في هذا الصدد «لا بديل لنا عن الفوز، واذا قدر لنا ذلك، فان هذا الامر سيضع ضغطا كبيرا على الفرق القريبة منا».
كأس ألمانيا
يشهد الدور نصف النهائي من مسابقة كأس المانيا لكرة القدم مواجهتين متناقضتين، اذ تجمع الاول بايرن ميونيخ حامل اللقب مع شالكه في مباراة نارية غدا، والثانية فريقين من الدرجة الثانية هما دويسبورج واينيرجي كوتبوس اليوم.
وستكون مباراة بايرن وشالكه اعادة لمواجهتهما الساخنة في الدور ذاته من المسابقة العام الماضي عندما فاز الفريق البافاري 1-0 بهدف رائع سجله المهاجم الدولي الهولندي اريين روبن في الدقيقة 112 من الشوط الاضافي الثاني.
وتكتسي المباراة اهمية كبيرة بالنسبة الى الفريقين اللذين يسعيان لانقاذ الموسم حيث يتخلفان بفارق كبير عن بوروسيا دورتموند متصدر الدوري، اذ يحتل بايرن ميونيخ المركز الرابع بفارق 16 نقطة وشالكه المركز العاشر بفارق 28 نقطة، علما بان الفريق البافاري سقط سقوطا كبيرا أمام دورتموند 3-1 في الجولة الاخيرة من الدوري.
ويخوض الفريقان الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا حيث اقترب بايرن ميونيخ من الثأر من انتر ميلان الايطالي لخسارته نهائي الموسم الماضي 0-2 في مدريد بفوزه عليه 1-0، في حين تعادل شالكه على ارض فالنسيا الاسباني 1-1 ذهابا.
وقبل موعد المباراة، صرح الهولندي لويس فان جال مدرب الفريق البافاري ان بايرن ينوي ضم حارس شالكه الدولي مانويل نوير، خلافا لم صرح به سابقا بانه سيعتمد على الشاب المتألق توماس كرافت مستقبلا.
وتغلب بايرن حامل الرقم القياسي في المسابقة (15 لقبا) على شالكه سبع مرات من أصل 9 مواجهات في الكأس، وحقق «الأزرق الملكي» فوزه الوحيد في موسم 2001-2002 بنتيجة 2-0.
أما أشهر المواجهات السابقة بينهما في الدور قبل النهائي للمسابقة، كان عام 1984 حيث انتهت المباراة على ملعب شالكه بالتعادل 6-6 بعد التمديد في مباراة سجل فيها الشاب اولاف تون (18 عاما) ثلاثية لشالكه ورئيس بايرن الحالي كارل-هاينتس رومينيجه ثلاثية للفريق الاحمر، ثم فاز بايرن في المباراة المعادة 3-2 وذلك قبل بدء تطبيق نظام الاحتكام لضربات الترجيح.
من جهته، يبحث شالكه حامل اللقب اربع مرات اخرها عام 2002، عن التأهل للمرة الـ12 الى المباراة النهائية، والاولى منذ 2005 عندما خسر أمام بايرن.
وسيشهد الدور النهائي طرفا من الدرجة الثانية لاول مرة منذ 2004 بعدما فجر فريقا دويسبورج واينرجي كوتبوس المفاجأة وبلغا الدور نصف النهائي بتغلبهما على فريقي الدرجة الاولى كايزرسلاوترن 2-0 وهوفنهايم 1-0 على التوالي في الدور ربع النهائي.
وكان المانيا اخن اخر فريق من الدرجة الثانية بلغ النهائي عندما خسر امام فيردر بريمن 3-2.
ولم يسبق لأي من دويسبورج أو كوتبوس الفوز بلقب البطولة. وكان هانوفر هو الفريق الوحيد الذي فاز بلقب الكأس خلال مشاركته في دوري الدرجة الثانية وكان ذلك في عام 1992.
وبلغ دويسبورج النهائي 3 مرات، فخسر امام بايرن 2-1 عام 1998، واينتراخت فرانكفورت 1-0 عام 1975، وبايرن 4-2 عام 1966، أما كوتبوس فبلغ النهائي مرة واحدة عام 1997 عندما خسر أمام شتوتجارت 2-0.
وتقام المباراة النهائية في 21 ايار المقبل على الملعب الاولمبي في برلين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليفك

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة