السبت، 4 يونيو، 2011

اليوم....مصير «الفراعنة» في تصفيات أمم أفريقيا بيد «الأولاد»


أحمد فتحي بين «فكي» لاعبي جنوب أفريقيا
يلتقي المنتخب المصري لكرة القدم مع نظيره الجنوب أفريقي اليوم (الأحد) على إستاد القاهرة الدولي في المرحلة الرابعة من تصفيات المجموعة السابعة المؤهلة لبطولة الأمم الأفريقية في الغابون وغينيا الاستوائية عام 2012.
وتمثل المباراة مفترق طرق لـ«الفراعنة»، إذ إن التعادل أو الخسارة يقضي نهائياً على الأمل الضعيف الباقي لبطل أفريقيا في آخر 3 نسخ للبطولة، بعدما قبع في قاع المجموعة بنقطة واحدة، إثر تعادل وخسارتين، فيما يتصدر منتخب جنوب افريقيا «الأولاد» أو «بافانا بافانا» المجموعة برصيد 7 نقاط من فوزين وتعادل.
واستعد المنتخب المصري للمباراة بمعسكر في مدينة الإسماعيلية لمدة أسبوع من دون خوض مباراة تجريبية، واستعان المدير الفني حسن شحاتة في التشكيلة الأساسية بأبرز المحترفين بالخارج وهم مهاجم بروسيا دورتموند الألماني محمد زيدان ومهاجم الهلال السعودي أحمد علي ومهاجم لييرس البلجيكي محمد الجباس ومدافع سندلارند الإنكليزي أحمد المحمدي، وحارس المريخ السوداني عصام الحضري، فضلاً عن نجوم الدوري المحلي أحمد حسن ووائل جمعة وجدو وحسام غالي وأحمد فتحي وسيد معوض من الأهلي، وشيكابالا ومحمود فتح الله وإبراهيم صلاح من الزمالك، وحسني عبدربه وأحمد سمير فرج من الإسماعيلي، وكانت أبرز المفاجآت استبعاد صانع ألعاب الأهلي محمد أبو تريكة الذي يغيب للمرة الأولى عن تشكيلة «الفراعنة» منذ عام 2006، وبرر شحاتة الاستبعاد بإصابة اللاعب المتكررة، وعدم بلوغه مستواه الفني الكبير مع فريقه بالدوري المحلي، كما استبعد مهاجم الزمالك عمرو زكى للسبب ذاته.
من جانبه، قال عضو الجهاز الفني لمنتخب مصر حمادة صدقي: «نهدف لتحقيق الفوز على جنوب افريقيا، وندرك انه منتخب لديه سرعات كبيرة، لذا سنلعب بطريقة سريعة ستجعلنا نحقق الفوز لأنه خيارنا الوحيد للبقاء في المنافسة على التأهل لأمم افريقيا».
من جهته، ركز قائد منتخب مصر أحمد حسن على تحفيز زملائه اللاعبين على تحقيق الفوز اليوم على جنوب افريقيا والتمسك بالأمل على رغم ضعفه، وذكرهم بالموقف الصعب لمنتخب مصر في تصفيات كأس العالم الأخيرة، ونجاحه في الوصول لمباراة فاصلة مع الجزائر
وقال: ««نستطيع تكرار ذلك، وكثفت رفقة الجهاز الفني الاجتماعات مع اللاعبين خلال هذه الفترة المهمة».
وبات أحمد حسن المعروف بـ«الصقر» على بعد 3 مباريات دولية فقط من تحقيق لقب عميد لاعبي العالم، إذ شارك مع منتخب مصر في 175 مباراة دولية وفى حال مشاركته في لقاء جنوب افريقيا اليوم ستتبقى له مباراتان فقط ويحطم الرقم القياسي في عدد المشاركات الدولية والمسجل باسم حارس مرمى المنتخب السعودي محمد الدعيع، الذي شارك مع منتخب بلاده في 177 مباراة.
يذكر ان المدير الفني الحالي للزمالك حسام حسن وصل إلى 169 مباراة دولية وظل عميداً للاعبي العالم نحو عامين.
في المقابل، يحوم الشك حول مشاركة لاعب وسط توتنهام الإنكليزي ستيفن بينار مع منتخب بلاده جنوب افريقيا في مواجهة اليوم، إذ يعاني بينار من إصابة في الركبة، إثر اصطدام مع لاعب الوسط هابي جيلي بعد أيام قليلة بعد تعافيه من الإصابة في خصره.
وبدا المدير الفني لجنوب افريقيا بيتسو موسيمو متشائماً بخصوص إمكان مشاركة بينار وقال: «يبدو لي أن الأمر ليس جيداً بالنسبة إلى بينار، لكنني سأنتظر حتى الدقيقة الأخيرة لاتخاذ قراري، سيفيوي تشيبالا جاهز لتعويضه كقائد للمنتخب». وتسيطر الرغبة في الفوز على لاعبي جنوب إفريقيا، فقال لاعب الوسط سيفوي تشيبالا لموقع «أيول سبورت»: «لن تكون مباراة سهلة، فنحن نواجه مصر خارج أرضنا، ولكننا لن نسمح لهم بالحصول على أي نقاط».
وتابع لاعب كايزر تشيفز: «ستكون مباراة خططية بحتة، فالمنتخب المصري فريق جيد، ولكن الضغط الواقع عليه كبير، فخسارته نقطة تعني عدم تأهله لأمم افريقيا».
ويؤيد المدير الفني لجنوب افريقيا بيتسو موسيمو تصريحات لاعبه، معرباً عن ثقته بتحقيق فوز وصفه «بالصادم» على مصر.
وقال موسيمو لصحيفة «بزنيس داي» المحلية: «أؤمن بقدرتنا على تحقيق فوز صادم بالنسبة للمصريين، على رغم صعوبة الفوز على الفراعنة حينما يلعبون تحت ظل الأهرامات».

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليفك

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة