السبت، 30 يوليو، 2011

قرعة المونديال: مجموعة سهلة لتونس و احفاد الفراعنة......القرعة كاملة

أوقعت قرعة تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2014 بالبرازيل , والتي أجريت اليوم السبت في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية , المنتخبات العربية في مواجهات متفاوتة القوة بالدور الثاني من التصفيات. 

وجنبت القرعة المنتخبات العربية المواجهات مع بعضها البعض في الدور الثاني من التصفيات ولكن تبقى احتمالات المواجهة بينها قائمة في الدور الثالث. ويواجه المنتخب المغربي أصعب الاختبارات بينما يخوض كل من المنتخبين المصري والجزائري التصفيات ضمن مجموعة متوسطة القوة ويواجه المنتخب التونسي اختبارا أكثر سهولة من الناحية النظرية على الأقل. 

وتعتمد التصفيات الأفريقية على ثلاثة أدوار حيث يشهد الدور الأول مواجهات بنظام الذهاب والإياب بين ثنائيات حددتها القرعة بين 24 منتخبا تحتل المراكز الأخيرة بين منتخبات القارة في التصنيف العالمي الصادر عن الفيفا في تموز/يوليو الحالي. 

وتقام مباريات هذا الدور بين 11 و15 تشرين ثان/نوفمبر المقبل. ويصعد من هذا الدور 12 منتخبا لينضموا إلى باقي المنتخبات في القارة الأفريقية وعددها 28 منتخبا ليصبح العدد الإجمالي في الدور الثاني من التصفيات 40 منتخبا يتم تقسيمها إلى عشر مجموعات بكل منها أربعة منتخبات وتتنافس منتخبات كل مجموعة فيما بينها بنظام دوري من دورين (ذهابا وإيابا) ليتأهل الفائزون بقمم المجموعات العشر إلى الدور الثالث الأخير بالتصفيات. 

وفي الدور الثالث تقسم هذه المنتخبات العشرة إلى خمس ثنائيات ليلتقي طرفا كل ثنائية ذهابا وإيابا ليصعد منهم الممثلون الخمسة للقارة في نهائيات مونديال 2014 بالبرازيل. وأوقعت القرعة المنتخب المصري (أحفاد الفراعنة) ضمن المجموعة السابعة التي تضم منتنخبي غينيا وزيمبابوي بالإضافة للفائز من المواجهة بين جزر القمر وموزمبيق. 

ويخوض المنتخب التونسي (نسور قرطاج) الدور الثاني من التصفيات ضمن المجموعة الثانية التي تضم منتخبي كيب فيردي (الرأس الأخضر) وسيراليون مع الفائز من منتخبي غينيا الاستوائية ومدغشقر. أما المنتخب المغربي (أسود الأطلسي) فيخوض التصفيات ضمن المجموعة الثالثة التي تضم معه منتخبي كوت ديفوار وجامبيا والفائز من تشاد وتنزانيا. 

ويواجه المنتخب المغربي اختبارا صعبا للغاية في مواجهة المنتخب الإيفواري الذي تأهل لبطولتي كأس العالم الماضيتين ويمثل أحد أبرز المنتخبات في القارة الأفريقية. ويخوض المنتخب الجزائري التصفيات ضمن المجموعة الثامنة التي تضم معه منتخبي مالي وبنين والفائز من إريتريا ورواندا. 

وضمت المجموعة الرابعة منتخبات غانا وزامبيا والسودان مع الفائز من ليسوتو وبوروندي لتكون مجموعة الموت خاصة وأن المنتخب الغاني نجح في بلوغ دور الثمانية لبطولة كأس العالم الماضية عام 2010 بجنوب أفريقيا ويمثل أحد أبرز المنتخبات في العالم. وبذلك , تبدو فرصة المنتخب السوداني (صقور الجديان) صعبة للغاية في بلوغ الدور التالي من التصفيات حيث يحتاجد إلى معجزة حقيقية. 

وأوقعت القرعة منتخب جنوب أفريقيا على رأس المجموعة الأولى التي تضم معه بوتسوانا وجمهورية أفريقيا الوسطى والفائز من الصومال وإثيوبيا. وتضم المجموعة الخامسة منتخبات بوركينا فاسو والجابون والنيجر والفائز من ساو تومي والكونغو بينما تضم المجموعة السادسة منتخبات نيجيريا ومالاوي والفائز من سيشل وكينيا والفائز من جيبوتي وناميبيا. 

وتضم المجموعة التاسعة منتخبات الكاميرون وليبيا والفائز من غينيا بيساو وتوجو والفائز من سوازيلاند والكونغو الديمقراطية بينما تضم المجموعة العاشرة منتخبات السنغال وأوغندا وأنجولا والفائز موريشيوس وليبيريا. 

وتقام مباريات الدور الثاني في الفترة من أول حزيران/يونيو 2012 إلى العاشر من أيلول/سبتمبر 2013 بينما تقام مباريات الذهاب للدور الثالث بين 11 و15 تشرين أول/أكتوبر والإياب بين 15 و19 تشرين ثان/نوفمبر 2013 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليفك

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة