الجمعة، 15 أبريل 2011

"البرنابيو" يحتضن كلاسيكو "الماتدور الملكي" و"الكاتلوني الهائج"


لم يسبق لعملاقي كرة القدم الأسبانية ريال مدريد والبرثا أن التقيا أربع مرات في غضون 18 يوما، ولكن ذلك ما ستشهده كرة القدم الأسبانية في الأسابيع القليلة المقبلة وهو ما يجذب أنظار عشاق كرة القدم وخاصة الكرة الأسبانية من جميع أنحاء العالم. 
وستكون الجولة الأولى من الكلاسيكو بين الريال والبرثا، اليوم السبت حيث يلتقي الفريقان باستاد "سانتياجو برنابيو" في العاصمة مدريد ضمن منافسات المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الأسباني. 
وتعد مباراة اليوم انطلاقة لمباريات أكثر أهمية بين الفريقين في الفترة المقبلة. 
ففي 20 أبريل الجاري يلتقي الفريقان في فالنسيا في نهائي كأس ملك أسبانيا ثم يلتقيان مرتين أخريين في جولتي الذهاب والإياب بالدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا يومي 27 أبريل في مدريد والثالث من مايو المقبل في برشلونة. 
وقال البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لريال مدريد عقب المباراة أمام توتنهام الإنجليزي أمس الأول الأربعاء في دوري الأبطال "كل واحدة من مبارياتنا أمام برشلونة ستكون مختلفة عن الأخرى. ولا أعتقد أن إحدى المباريات ستؤثر على الأخرى". 
وأضاف "نظريتي أساسية بشكل كبير: تلعب واحدة ثم تبدأ في الإعداد للمباراة التالية" . وتعد مباراة اليوم هي الأقل أهمية بين المباريات الأربع للفريقين، حيث اقترب برشلونة بالفعل من التتويج بلقب الدوري للموسم الثالث على التوالي. 
وتبدو فرصة ريال مدريد في انتزاع اللقب ضئيلة للغاية حيث يحتل المركز الثاني بفارق ثماني نقاط خلف برشلونة، قبل سبع مراحل فقط من نهاية المسابقة. وحقق برشلونة الذي يدربه المدير الفني جوسيب جوارديولا رقما قياسيا بإحراز 84 نقطة في 31 مباراة، لذلك يبدو تركيز ريال مدريد موجها بشكل أكبر إلى بطولة الكأس ودوري الأبطال.
وقال أندوني زوبيزاريتا مدير الكرة بنادي برشلونة "يمكننا الآن رؤية خط النهاية، ويجب أن نقدم كل ما لدينا". وأضاف زوبيزاريتا الذي كان حارسا لمرمى برشلونة والمنتخب الأسباني، في إشارة إلى ريال مدريد "إنه ناد عملاق لديه قدرات هائلة. وسنستعد للمباريات أمامه بكل احترام". 
وتغلب برشلونة على ريال مدريد في جميع مواجهات الكلاسيكو الخمس التي جمعت بينهما منذ تولي جوارديولا تدريب برشلونة في العام 2008 ، وقد سجل برشلونة 16 هدفا مقابل هدفين لريال مدريد. 
ومع ذلك ستكون مباراة اليوم صعبة بالنسبة للبرثا خاصة في ظل غياب مدافعيه المخضرمين إريك أبيدال وكارلس بويول بسبب الإصابات، وكذلك غياب خافيير ماسكيرانو بسبب الإيقاف. 
وسيدفع جوارديولا بالمخضرم جابرييل ميليتو في الدفاع ويسند مهمة ماسكيرانو إلى سيرخيو بوسكيتس.
أما ريال مدريد فلا يعاني من أي مخاوف حاليا بشأن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ومارسيلو وكاكا وكريم بنزيمة وجونزالو هيدجوين، حيث استعادوا لياقتهم. 
وفي مباريات أخرى تقام اليوم السبت يلتقي ملقة مع ريال مايوركا وخيتافي مع أشبيلية وألميريا مع بلنسية، بينما تستأنف مباريات المرحلة غدا الأحد بلقاء ديبورتيفو لاكورونا مع ريسينج سانتاندر وريال سوسييداد مع سبورتينج خيخون وليفانتي مع إيركوليس وأوساسونا مع أتلتيكو بيلباو وإسبانيول مع أتلتيكو مدريد، على أن تختتم يوم الاثنين بلقاء فياريال مع ريال سرقسطة. 

أبرز المواجهات الثنائية داخل الملعب 
فيما يلي عرض لأبرز المواجهات الثنائية في أرض الملعب في لقاء البرثا المتصدر وملاحقه ريال مدريد في قمة دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم: 

ليونيل ميسي - كريستيانو رونالدو.. 
يعد ميسي (23 عاما) أفضل لاعب في العالم لهذا العام ورونالدو (26 عاما) أفضل لاعب في العالم سابقا أبرز هدافي الدوري الاسباني هذا الموسم وبفارق كبير عن الآخرين. 
وسجل ميسي مهاجم الارجنتين هدفين ليمنح البرثا الفوز على الميريا مطلع هذا الأسبوع ورفع عدد أهدافه في المسابقة إلى 29 هدفا بينما سجل البرتغالي رونالدو هدفا حين فاز ريال على اتليتيك بيلباو ليصبح رصيده 28 هدفا. ويأتي ديفيد فيا زميل ميسي في برشلونة في المركز الثالث برصيد 17 هدفا. 
يتمتع كل من ميسي ورونالدو بحرية التحرك على طرفي الملعب ويشكلان أحيانا خطورة كبيرة حين يمران إلى داخل الملعب ويراوغان المنافسين ويتبادلان الكرة مع زملائهم. 
وطريقة لعب النجمين مختلفتين تماما. فميسي يلعب بحماس كبير ويقوم بانطلاقات مفاجئة ويتبادل الكرة في تمريرات سريعة مع زملائه. أما رونالدو فيميل أداؤه أكثر للاستعراض وانطلاقاته السريعة أكثر ويستخدم حماسه في تجاوز منافسيه. وتشكل تسديداته القوية من الركلات الحرة مصدر خطورة آخر من أي زاوية. 

* ديفيد فيا - كريم بنزيمة.. 
يقود فيا (29 عاما) مهاجم منتخب اسبانيا وبنزيمة (23 عاما) مهاجم منتخب فرنسا هجوم فريقيهما لكنهما على غير العادة ليسا الهدافين. 
وانضم فيا إلى برشلونة مقابل 40 مليون يورو الصيف الفائت واندمج بسرعة في الفريق الذي يضم زملاء له في منتخب اسبانيا. ولم يسجل فيا أي أهداف في آخر تسع مباريات. 
وعانى بنزيمة من بداية سيئة للموسم لكنه تألق في يناير حين حصل على فرصة إثر إصابة زميله الارجنتيني جونزالو هيجوين. وسجل بنزيمة عشرة أهداف في الدوري ليرفع رصيده إلى 21 هدفا في جميع المسابقات لكنه غاب عن المشاركة في الاسبوعين الفائتين. 

* تشافي هرنانديز - تشابي الونسو.. 
يلعب الاثنان في وسط ملعب منتخب اسبانيا ويؤديان دورين مختلفين كليا وكل منهما لا يمكن تعويضه. 
وتشابي (31 عاما) هو محور طريقة اللعب القائمة على التمرير السلس والاستحواذ على الكرة التي يؤدي بها برشلونة ومنتخب اسبانيا ويغطي بجهده مساحة كبيرة في أرض الملعب ويعمل كرابط للعب ويصنع فرصا. 
أما الونسو (29 عاما) فيميل أداؤه للدفاع ويلعب إلى جانب الالماني سامي خضيرة في محور الدفاع بخط وسط ريال لكن تمريراته خاصة العميقة منها من نصف ملعب فريقه في الهجمات المرتدة تمثل إضافة كبرى للفريق. 

* اندريس انيستا - مسعود أوزيل.. 
في الماضي كان ضعف البنية يجعل من الصعب على المهارات التي يمتاز بها لاعبون مثل انيستا (26 عاما) وأوزيل (22 عاما) الصمود في معارك وسط الملعب لكن يبدو أنهما يمثلان المستقبل. 
ويصنع اللاعبان اللذان يقومان بامتياز بدور صانع اللعب ويوفران مساحات بالانطلاق نحو المدافعين فرصا للتهديف ورؤيتهما جيدة للمرمى. ولدى كل منهما شخصية متحفظة خارج الملعب لكنهما يحظيان باحترام خاص من المشجعين. وينال انيستا التحية من جماهير الفرق المنافسة بفضل هدفه في نهائي كأس العالم الذي منح اللقب لأسبانيا بينما يحظى الألماني أوزيل بتصفيق من مشجعي ريال لدى خروجه من الملعب. 
لا يتوقع من أي منهما القيام بأي ألعاب خشنة. 

* فيكتور فالديس - إيكر كاسياس.. 
فالديس (29 عاما) واحد من أفضل الحراس في العالم. وفاز الحارس بلقبين في دوري أبطال اوروبا وبأربعة ألقاب في الدوري الاسباني وفي طريقه للفوز بلقب أفضل حارس في الدوري الاسباني للعام الرابع على التوالي لأنه صاحب أقل عدد من الأهداف في شباكه. 
لكن لن تجد كثيرين يشككون في أحقية كاسياس بأن يكون الحارس الأساسي لمنتخب اسبانيا وهو الذي لعب دورا محوريا في فوز بلاده بكأس الأمم الاوروبية 2008 وكأس العالم 2010. 
ويتمتع فالديس بحضور كبير ويمثل نقطة البداية لطريقة لعب برشلونة في الاستحواذ على الكرة. وتشكل تمريراته من الخلف أحد الجوانب المهمة في هذه الطريقة ويقضي الفريق وقتا طويلا في التدريب عليها. 
يطلق على كاسياس (29 عاما) لقب "القديس إيكر" ومثل فالديس فإنه متميز في التصدي للتسديدات لكن أقل مهارة في التمرير من الخلف. 

* جيرار بيكي - ريكاردو كارفاليو.. 
في غياب القائد المميز كارليس بويول فإن بيكي (24 عاما) فرض سيطرته على دفاع برشلونة. 
ويتمتع بيكي مدافع منتخب اسبانيا بقوة تضاف لمهارته في التمركز إلى جانب دور يقوم به في بناء الهجمات من الخلف. وانضم كارفاليو (32 عاما) وهو برتغالي إلى ريال من تشيلسي الانجليزي ليلحق بمواطنه جوزيه مورينيو مدرب الفريق وعلى الفور أصبح قائدا للدفاع إلى جانب مواطنه بيبي. 
ويمتاز كارفاليو بقراءته الرائعة للملعب وساهم انضمامه في تقوية دفاع ريال. 

تشافي وكاسياس أكثر من لعبوا الكلاسيكو 
مباراة كلاسيكو الغد التي سيلعبها ريال مدريد وبرشلونة في الدوري ستكون مباراة الكلاسيكو الـ22 الذي يلعبه كل من قائد ريال مدريد ايكر كاسياس ولاعب وسط برشلونة تشافي هيرنانديز، حيث يُعد الثنائي أكثر اللاعبين الذين شاركو في الكلاسيكو من لاعبي الفريقين الحاليين . 
وخلال الـ21 مباراة سجل تشافي ثلاثة أهداف وحقق الانتصار في 9 مباريات والتعادل في خمس مباريات وخسر في سبع لقاءات، في حين فاز كاسياس في 7 مباريات وتعادل في 5 وخسر في 9 ودخل مرماه 37 هدفا . 
من جهة أخرى يُعد كلاسيكو اليوم هو العاشر الذي سيلعبه النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي حيث أنه سبق وأن لعب 9 مرات في الكلاسيكو سجل فيها سبعة أهداف وخسر ميسي أمام ريال مدريد فقط في مبارتين والتي كانتا في موسم 2007-2008 وفاز في 5 مباريات وتعادل فقط في واحدة . 
كما يُعد هذا الكلاسيكو هو الرابع لكريستيانو رونالدو، والعجيب أن الكلاسيكوهات الثلاثة السابقة التي لعبها خسرها الريال ولم يُسجل فيها رونالدو أي هدف . 

الحذر من الاستفزازات والبطاقات الحمراء عنوان كلاسيكو السبت 
أي خطأ قد يقع فيه أي من لاعبي الفريقين في مباراة الغد قد يتسبب في حرمان فريقه من خدماته وبالتالي غيابه عن كلاسيكو الكأس الأربعاء المقبل، لأن أي لاعب سيتحصل على البطاقة الحمراء في لقاء الغد لن يتمكن من الحضور في نهائي الكأس . 
لذلك حذر جوارديولا لاعبي برشلونة من الدخول في أي استفزازات قد يجرهم لها لاعبي ريال مدريد مما قد يتسبب في تعرضهم للبطاقات الحمراء ومن ثم الغياب عن الكأس. 
في مباراة الذهاب كانت هناك استفزازات كبيرة من قبل لاعبي الريال أبرزها لقطة ضرب راموس لميسي والذي طرد على اثرها ولقطة جوارديولا مع رونالدو، وهذه الاستفزازات بالتأكيد لن تحدث إلا في حالة تأخر ريال مدريد في النتيجة أو سيطرة برشلونة على المباراة . 
ومن الجدير بالذكر ان لاعبا وحيدا فقط هو من سيضمن حضوره في نهائي الكأس المقبل وليس عليه هذا التحذير وهو الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو الذي سيغيب عن كلاسيكو اليوم بسبب تراكم البطاقات . 

رونالدو والبحث عن هدفه الأول في مرمى البرثا 
مباراة اليوم التي سيلعبها البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد ستكون المباراة السابعة له أمام البرثا سواء مع ريال مدريد أو مع مانشستر يونايتد سابقا. 
وخلال المباريات الست لم يتمكن رونالدو من هز شباك برشلونة بالرغم من أن الفرصة سنحت له بتحقيق ذلك خاصة عندما منحت ركلة جزاء لمانشستر يونايتد في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال 2007-2008 ولكن رونالدو أضاعها . 
المباريات الست لرونالدو منها ثلاثة بقيمص مانشستر يونايتد وثلاثة بقميص ريال مدريد، وخلال هذه المباريات فاز رونالدو فقط في مباراة واحدة تلك التي كانت في اياب نصف نهائي دوري الأبطال 2007-2008 المباراة التي فاز بها اليونايتد 1-0 وتأهل على اثرها لنهائي موسكو . 
أما بقية المباريات فتعادل رونالدو مع مانشستر في مباراة واحدة وكانت في الكامب نو بدوري الأبطال 0-0 ، وخسر نهائي روما وهو بقميص مانشستر يونايتد ، والمباريات الثلاث التي لعبها وهو بقميص ريال مدريد خسرها جميعا. 
لذلك ستكون مباراة اليوم فرصة جيدة لكريستيانو لمحاولة التهديف في مرمى برشلونة ومحاولة تحقيق فوزه الاول على الفريق الكاتلوني وهو بقميص الريال . 

الكلاسيكو العاشر لميسي 
كلاسيكو اليوم الذي سيجمع ريال مدريد ببرشلونة في البرنابيو سيكون الكلاسيكو العاشر الذي يلعبه النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مع برشلونة حيث أنه سبق وأن لعب مع الفريق في تسعة كلاسيكوهات سابقة حقق الفوز في ستة منها وخسر في اثنين وتعادل في واحد . 
وكان أول كلاسيكو لميسي مع برشلونة في نوفمبر 2005 في البرنابيو الكلاسيكو الشهير الذي فاز به برشلونة بـ3-0 مباراة رونالدينهو الشهيرة التي صفق له فيها جمهور البرنابيو .
في حين كانت المباراة الثانية له امام ريال مدريد في أكتوبر 2006 المباراة التي خسرها برشلونة في البرنابيو 2-0 ، بينما كانت المباراة الثالثة في مارس 2007 والتي تعادل فيها برشلونة 3-3 في الكامب نو تلك المباراة التي شهدت أول أهداف ميسي في ريال مدريد والتي سجل فيها ثلاثية . 
والمباراة الرابعة كانت في مايو 2008 تلك المباراة التي خسرها البرثا في البرنابيو 4-1 ، والمباراة الخامسة كانت في ديسمبر 2008 مباراة فوز برشلونة في الكامب نو 2-0 وسجل فيها ميسي هدفه الرابع بمرمى الريال . 
بينما كانت المباراة السادسة في مايو 2009 مباراة البرنابيو الشهيرة التي فاز بها برشلونة 6-2 وسجل فيها ميسي هدفين، والمباراة السابعة كانت في نوفمبر 2009 والتي فاز بها برشلونة 1-0 ، في حين كانت المباراة الثامنة تلك التي كانت في البرنابيو بالموسم الفائت والتي فاز بها برشلونة 2-0 وسجل فيها ميسي هدفه السابع والأخير في مرمى الريال . 
ومباراة الدور الاول من هذا الموسم كانت المباراة التاسعة لميسي أمام ريال مدريد ولكنه لم يُسجل فيها أي هدف، لذلك سيسعى ميسي لهز شباك الريال مُجددا في مباراة اليوم خاصة ان الحوافز لديه كبيرة لتسجيل أول هدف له في فريق يدربه مورينيو. 

ديلبوسكي :"من غير المتوقع تكرار الـ5-0 مرة أخرى" 
في حديث مع مدرب ريال مدريد سابقا فيسنتي ديلبوسكي حول مباراة الكلاسيكو بين البرثا والريال أشار مدرب المنتخب الإسباني الحالي إلى أنه يتوقع ان تكون المباراة ممتعة وكبيرة لأنها تجمع بين الفريقين الأفضل في العالم . 
واعترف ديلبوسكي أنه سيكون من غير المتوقع أن تتكرر نتيجة الـ5-0 مُجددا التي فاز بها البرثا في الذهاب، وذلك لأن الفريقان حاليا متقاربان بشكل كبير لاسيما أن مدريد حاليا يمتلك طاقة كبيرة ورغبة في تعويض نتيجة الذهاب والبرثا هو الآخر يمر بفترة جيدة ويُريد تقديم أفضل ما لديه. 
وأكد ديلبوسكي أن مواجهة الفريقين في أربع مباريات متتالية خلال 18 يوما هو بمثابة مهرجان كروي كبير سيستمتع به الجميع خلال هذه الفترة، وسئل ديلبوسكي حول ما إذا كان ميسي الأفضل فأجاب قائلا : " الجميع مميزون " . 

كارلوس: " كريستيانو سيكون أكثر حسما من ميسي " 
تحدث البرازيلي روبرتو كارلوس لاعب ريال مدريد السابق عن الكلاسيكو المقبل بين البرثا وريال مدريد وعن المنافسة الشديدة المرتقبة بين النجمين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي . 
وأشار إلى أنه يرى بأن كريستيانو سيكون الأكثر حسما في الكلاسيكو من ميسي لأن النجم البرتغالي لديه دوافع كبيرة جدا للتألق أمام برشلونة ولقيادة ريال مدريد للانتصار خاصة أن الفريق الملكي خسر آخر خمس لقاءات مع برشلونة . 
ولكن مع ذلك أكد روبرتو كارلوس أنه يُحب أسلوب ميسي كثيرا ولكنه يرى بأن كريستيانو بإمكانه أن يفعل الكثير للريال أكثر من الذي يفعله ميسي لبرشلونة وذلك لأن ميسي لديه لاعبون كثر مميزون في برشلونة ويُساعدونه على التألق لذلك يعتقد بأن كريستيانو سيكون الأكثر حسما .
ولم يخف البرازيلي الدولي السابق إعجابه ببرشلونة وبطريقة اللعب التي يلعب بها خاصة منذ قدوم جوارديولا مشيرا إلى أن برشلونة يلعب كرة قدم حقيقية لأنها تُحقق المتعة الدائمة ومع ذلك أشار إلى أن ريال مدريد تحسّن كثيرا عن السابق وأصبح يلعب بشكل جيد جدا . 
من جهة أخرى أشار كارلوس إلى أنه سيكون من الصعب جدا تكرار نتيجة الـ5-0 في اي مباراة من الأربع مواجهات المقبلة وذلك لأن ريال مدريد أصبح أقوى بكثير مما كان عليه في الذهاب مشيرا إلى أن برشلونة لو تمكن من الفوز في هذه المباريات فلن يفوز بـ5-0 لأن مثل هذه النتائج لا تحدث إلا مرة كل عشر سنوات . 
ولم يتردد اللاعب البرازيلي في أن يثني على مدربي برشلونة وريال مدريد الاسباني جوارديولا والبرتغالي مورينيو مشيدا بالدور الكبير الذي يقومان به مع فريقيهما . 
وأشار روبرتو كارلوس الذي يأمل في مواصلة اللعب على الأقل في العامين المقبلين إلى أن مورينيو لديه تاريخ غني في كرة القدم وأن جوارديولا سيكون من بين أفضل المدربين في العالم. 

الكلاسيكو الثاني تحت قيادة الحكم مونيوز 
يعتبر هذا الكلاسيكو هو الثاني للحكم سيزار مونيوز فيرنانديز، والذي سبق له أن قاد كلاسيكو وحيد في 19 أبريل 2003، والذي انتهى بالتعادل الإيجابي 1-1 ولقد شهد هذا اللقاء إخراج 8 بطاقات صفراء، كان نصيب البارثا منها 5 بطاقات في حين نال لاعبو الريال 3 بطاقات، كما شهدت المباراة طرد اللاعب ميشيل سالجادو في الدقيقة الـ87 من المباراة. 
هدفا المباراة سجلهما كل من اللاعب لويس إنريكي لفائدة البارثا واللاعب رونالدو البرازيلي لفائدة ريال مدريد. 
يذكر أن مدرب البارثا في هذه المباراة كان هو الصربي رادومير أنتيك، في حين كان يقود فريق الريال المدرب الإسباني المخضرم ديلبوسكي. 

أكثر من 400 مليون شخص سيتابع الكلاسيكو 
يتم إذاعة مباراة الكلاسيكو اليوم في أكثر من 40 قناة تلفزيونية. فقد اعلنت شبكة ميديا برو أمس الاول الخميس أن الكلاسيكو الذي سيقام يوم 16 إبريل سيشاهده أكثر من 400 مليون شخص حول العالم. 
كما اكدت شركة ميديا برو أن الكثير من الدول ستشاهد الكلاسيكو بتقنية الوضوح العالي. وبوجود 40 قناة ناقلة ، فإن الـ 22 مقعدا المخصصين للمعلقين من أرض الملعب في برنابيو ستكون مزدحمة للغاية. 
وستقوم بعض الدول مثل فرنسا، إيطاليا، بولندا، إنجلترا، السويد، بلجيكا بعرض مباراة الكلاسيكو بتقنية الـ 3D أما دول مثل التشيك والمجر وسلوفاكيا ستعرض الكلاسيكو في دور السينما المخصصة لتقنية الـ 3D.
وستقوم بعض الدول بعرض الكلاسيكو بتقنية 3D و التقنية عالية الوضوح، وهي دول إنجلترا، فرنسا ، إيطاليا، ألمانيا، دول الخليج العربي، الولايات المتحدة ، دول أمريكا الجنوبية، المكسيك، سنغافورة، هونج كونج، الصين، أستراليا، اليابان وبعض الدول الإفريقية. 
كما ستقوم 12 دار سينما في إسبانيا بعرض الكلاسيكو. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليفك

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة