الأربعاء، 2 فبراير 2011

فرناندو توريس إلى تشلسي بـ 80 مليون دولار


شهد ختام بورصة الانتقالات الشتوية في الملاعب الإنجليزية لكرة القدم حركة قياسية كان أبرزها انتقال المهاجم الإسباني فرناندو توريس من ليفربول إلى تشلسي حامل لقب الدوري مقابل 80 مليون دولار أمريكي والمهاجم الدولي الصاعد أندي كارول من نيوكاسل يونايتد إلى ليفربول مقابل 56 مليون دولار واللافت أن سوق الانتقالات الشتوية هذا الموسم في انجلترا ناهزت قيمتها 200 مليون جنيه استرليني .

وانتهى مسلسل انتقال المهاجم الإسباني فرناندو توريس من ليفربول إلى تشلسي، بتوقيع بطل العالم وأوروبا عقداً لمدة خمسة أعوام ونصف العام على كشوفات الفريق الأزرق بمبلغ قياسي في إنجلترا بلغ 50 مليون جنيه استرليني (80 مليون دولار أمريكي) .

الليلة الأكثر جنوناً في تاريخ الكرة الإنجليزية

تشلسي يدفع 75 مليون جنيه لضم توريس ولويز

أكمل المهاجم الإسباني فيرناندو توريس صفقة انتقاله الى صفوف تشلسي بقيمة 50 مليون جنيه محطماً بذلك الرقم القياسي في صفقات شراء اللاعبين الأجانب في إنجلترا والذي كان مسجلاً باسم البرازيلي روبينيو الى مانشستر سيتي، واعتبر المراقبون أن آخر ليلة في سوق التنقلات الشتوية هي الأكثر جنونا في تأريخ الكرة الإنجليزية فقد أنفق فيها إبراموفيتش مالك تشلسي 75 مليون جنيه في صفقتي شراء توريس والمدافع البرازيلي ديفيد لويز من بنفيكا .

ليفربول هو الآخر لم ينتظر وقام فورا باستثمار مال الصفقة في شراء مهاجم نيوكاسل الإنجليزي أندي كارول مقابل 35 مليون جنيه علاوة على استكمال صفقة انتقال لويس سواريز بقيمة 22،8 مليون جنيه مع تعثر صفقة انتقال شارلي آدم من بلاكبوول بسبب شجار حاد بين ممثلي الناديين .

كارول (21 عاما) الذي رفض ناديه عرضين مقدمين لشرائه قدم طلب انتقال لضمان لحاقه بليفربول لكن المحرر في  صحيفة “تين توك فانزين” الخاصة بنادي نيوكاسل قال: إن اللاعب اتصل به قبل تحليقه الى مرسيديس وقال له إنه أجبر على ترك نيوكاسل واضاف المحرر: “بعث لي توريس برسالة نصية قال فيها: “أنا مشمئز لترك بيتي ونادي مدينتي لكنهم قالوا لي ارحل . لم أشأ ترك نيوكاسل وقد وقعت لهذا السبب عقدا لمدة 5 سنوات معه لكنهم دفعوني للرحيل” .

صفقة بيع كارول  مربحة لنيوكاسل الذي استعار ستيفن آيرلند من استون فيلا لما تبقى من الموسم، وقد عبر ألن شيرر إسطورة نيوكاسل عن خيبته من بيع كارول وقال: “أعتقد أن المشجعين سيشعرون بالغضب فهم لا يرغبون في رؤية أفضل لاعب في الفريق راحلاً وهم  ليسوا مكترثين بربحية الصفقة لكن من وجهة نظر النادي علينا الاعتراف بأن مبلغ 35 مليون جنيه ليس هيناً وستكون صفقة جيدة للنادي فقط إذا ما استثمر مال الصفقة في شراء لاعبين بمهارة كارول” .

توريس من جانبه أبدى سعادته باللحاق بتشلسي وقال: “كانت الأيام القليلة الماضية في غاية الصعوبة ورغم كل ما أنجزته لليفربول أنا سعيد اليوم لكوني لاعبا في تشلسي وأنا واثق بأنني اتخذت  خطوة كبيرة في مسيرتي المهنية بلحاقي بناد مثل تشلسي . أريد فقط البقاء في المستوى الذي يرضيني، الجميع يتوقع مني أداء قويا وسأكون مستعدا لذلك فأنا أحب خوض المباريات القوية . تشلسي من نمط الأندية التي أحب اللعب فيها فهو يكافح من أجل الفوز بلقب في إنجلترا وفي أوروبا . حلمي هو الفوز بلقب  دوري أبطال أوروبا وأنا واثق من ذلك من خلال اللعب مع تشلسي وأعتقد أن كل زملائي يشاطرونني الحلم ونتطلع جميعا لجعله واقعاً” .

اللعب الى جوار دروغبا وأنيلكا سعادة حقيقية كما يقول توريس الذي وصف العاجي بأنه “أفضل مهاجم في العالم حتى الآن” واضاف: “أنا معجب كبير بجميع مهاجمي تشلسي وعندما كنت أصغر سناً كنت أتابع أداء أنيلكا في أرسنال واسلوبه في اللعب هو الذي أفضله شخصياً . دروغبا على ما يبدو أفضل مهاجم في العالم وأدرك جيدا عظم المسؤولية الملقاة على عاتقي لأنني ألعب الى جوار مهاجمين من الطراز الرفيع” .

دالغليش مدرب ليفربول علق على انتقال مهاجم الفريق بالقول: “لا يوجد  ولن يوجد لاعب أو شخص أكبر من النادي، اللاعبون يأتون ويذهبون الى ليفربول لكن  القادمين أكثر من الراحلين ومالكو النادي أبدوا دعما مذهلا لطموحات الفريق وهم يدركون جيدا قيمة ناد مثل ليفربول وعندما طلبت منهم شراء سواريز من أياكس قالوا لي: “هل تريد لاعباً آخر”؟

البرازيلي لويز هو الآخر عبر عن سعادته باللحاق بتشلسي وقال: “إنه تحد كبير بالنسبة لي وأنا مصمم وواثق من قدرتي على التأقلم في هذا الدوري الرائع وأتطلع للقاء زملائي الجدد” . ولن يشارك لويز في مباريات البلوز على الصعيد الأوروبي  هذا الموسم لأنه لعب في البطولة بألوان بنفيكا وسوف ينتقل لاعب تشلسي نيمانيا ماتيتش - المعار حاليا لنادي آرنهيم- الى صفوف بنفيكا في الصيف كجزء من الصفقة المبرمة بين تشلسي وبنفيكا . ومع غلق باب التنقلات تكون الأندية الإنجليزية قد أنفقت 200 مليون جنيه وهو مبلغ لا يقارن بال29 مليون جنيه التي أنفقتها الأندية في يناير /كانون الثاني من العام الماضي .

وكان نادي ليفربول أعلن تعاقده مع مهاجم اياكس امستردام الهولندي الدولي الاوروغوياني لويس سواريز مقابل 26،5 مليون يورو .

واجتاز الاحد الماضي الفحص الطبي الروتيني بنجاح . وكان سواريز جنب بلاده الخروج من ربع نهائي مونديال جنوب افريقيا 2010 امام غانا بعدما صد الكرة بيده على خط المرمى في اللحظات القاتلة .

يذكر ان سواريز (24 عاما) يدافع عن الوان اياكس منذ 2007 بعد ان انضم اليه من غرونينغن، وهو سجل في موسمه الاول مع الفريق الهولندي العريق 20 هدفا، ثم اضاف 28 هدفا في موسم 2008-،2009 ثم 49 هدفا في موسم 2009-2010 ليحصل على جائزة افضل هداف أوروبي .

وسجل سواريز، الذي انضم الى غرونيغن عام 2006 قبل عام قادما من ناسيونال مونتيفيديو، مجموع 111 هدفا في 159 مباراة مع أياكس .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليفك

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة