الأربعاء، 27 أبريل 2011

اليوم..مصر والكاميرون في قبل النهائي لكأس الأمم الإفريقية للشباب

تقام اليوم مباراتا الدور قبل النهائي لكأس الأمم الافريقية للشباب في كرة القدم‏,‏ المقامة حاليا بجنوب افريقيا‏,‏ وتختتم منافساتها الأحد المقبل‏,حيث تلتقي مالي مع نيجيريا في الثانية عشرة ظهرا.
وذلك علي ملعب دوبسن فيل بضاحية سويتو في جوهانسبرج, وعلي نفس الملعب تبدأ في الثالثة والنصف عصرا( وهو نفس توقيت القاهرة في المباراتين) مباراة مصر والكاميرون, وهي المباراة التي يترقبها المصريين علي أمل نجاح المنتخب الوطني في الوصول الي المباراة النهائية من خلال هذه المواجهة الحاسمة.
وقبل كل مباراة مهمة يبدأ الكثيرين بقراءة مستوي المنتخبات أو الفرق بما حدث سابقا, ولكن الذي يجري يمكن أن يختلف عن الذي جري, ونحن الان في ملعب خروج المغلوب واستمرار الفائز, وهو ملعب مختلف تماما عن الدور الاول, وبعيدا عن كلمات التخويف والتحميس.. بطريقة المهمة صعبة, والمباراة صعبة.. ففي الحقيقة كل مباراة صعبة حتي تنتهي, وكل عمل صعب حتي ينتهي.. لا يوجد شيء سهل.. خصوصا مع منتخبنا الوطني للشباب الذي لا يستهين أعضائه بالمنافسين.. الا أن مسألة كيف نلعب تبقي هي السؤال الصعب دائما ؟!.. فخطة اللعب بالكلام تختلف تماما عن خطة الملعب!
من هنا.. فان الحديث المصاحب لمباراة اليوم يشير الي تساوي المنتخبين في تسجيل كل منهما3 أهداف في مبارياتهم الثلاث بالدور الأول, واستقبال شباكهما لهدف واحد فقط, ولكن مع الوضع في الاعتبار أن منتخب الكاميرون تصدر مجموعته الثانية دون خسارة, الي جانب ما تحمله التقارير الفنية للمنتخبين والتي ميزت منتخب الكاميرون بالقوة البدنية في الالتحامات, واجادة لاعبيه الضغط علي المنافس مبكرا لمنع وصوله الي مرماهم, فيما وصفت منتخب مصر بأنه يعتمد علي المهارة والتكنيك أو التكتيك الجيد للاعبيه الذين يلعبون بطريقة أشبه بطريقة الثعالب, التي تدافع بمنتهي القوة والدهاء, وتشن غارات هجومية سريعة تشل دفاع المنافس.
و لن يكون هناك جديد حول التشكيل المتوقع لمنتخب مصر, الا فيما يتعلق بمسألة من سيلعب كبديل لرامي ربيعة الذي سيغيب عن مباراة اليوم للايقاف, وذلك وفقا لمنطق ضياء السيد الذي يعتمد علي مجموعة بعينها تحتل عنده المرتبة الاولي في تشكيل البداية وهو ما فعله في مباراتي ليسوتو ومالي وجنوب افريقيا, وسيفعله اليوم أيضا أمام الكاميرون, بعد أن أعلن أمس عن أنه سيدفع فقط باللاعب أحمد صبحي بديلا لربيعة.. وبالتالي فمن الأرجح أن يحتوي تشكيل منتخب مصرعلي.. أحمد الشناوي في حراسة المرمي, ويلعب أمامه الرباعي أيمن أشرف( يسارا) وأحمد حجازي ومحمد عبد الفتاح وأحمد صبحي( يمينا) وفي قلب الوسط.. محمد النني وأحمد توفيق, وفي الأمام الثلاثي عمر جابر ومحمد صلاح ومحمد ابراهيم والمهاجم الصريح محمد حمدي..وسيظل الفريق معتمداعلي اللعب بطريقة4-2-3-.1
أما منتخب الكاميرون فلديه استيراتيجية مختلفة, كما أعلنها مدربه مارتن بيلي الكاميروني الجنسية الذي قال صراحة انه يجهز مفاجأة لمنتخب مصر, ولن يكون فريقه سهل المنال كما حدث في لقاءتهما الودية الثلاث التي سبقت البطولة, لأنه وقتها كان ينقصه8 لاعبين محترفين بالخارج, أما اليوم ففريقه مكتمل, مشيرا الي أنه سيلعب للفوز والوصول للنهائي, ولم يرد الحديث عن التشكيل الذي سيدفع به في مباراة اليوم, ولكن كل المؤشرات تؤكد ان أبرز لاعبيه هم.. فرانك أوهانزا وايمانويل مبونجو وكريستيان توكو, الي جانب سالي ادجار الذي يعتبرونه يسير علي درب صامويل ايتو, وهو محترف حاليا في برشلونة الاسباني, ويقود دفاعه ايريك نيتشو, وبالتأكيد سيعتمد علي كابتن الفريق حارس المرمي جين اوفالا.
ان مثل تلك المباريات الحاسمة كعادتها يطغي عليها التكتيك أكثر, فيكون معظمها غير ممتعا للكثيرين حتي تأتي الاهداف, ولا سيما ان المنتخبين المصري والكاميروني سيعملان بنفس المنطق تقريبا في عدم اللعب بصدر مفتوح من البداية حتي اكتشاف المنافس جيدا, ويمتلك المنتخب الوطني أسلحتة والمنافس لديه أسلحة أيضا.. وبالتالي يحتاج منتخب مصر الي التامين الدفاعي.. والهجوم القائم علي امتلاك الكرة وتمريرها بشكل صحيح لامتلاك وسط الملعب والاحتفاظ بمعدلات الجري المرتفعة, فمن يجري كثيرا, يجني الكثير, وفي كرة القدم يبقي التوفيق حليفا لمن يبادر ويمتلك الفعل, ويضع خصمه في موضع رد الفعل الي ان تأتي الاهداف, فهي مواجهة صعبة بالفعل.. وذلك ما يجعل الترقب موجودا!!
أرقام من البطولة
شهدت مباريات الدور الأول للبطولة الحالية لكأس الأمم الافريقية للشاب تسجيل26 هدفا, وهو عدد أقل من الأهداف التي سجلت في الدور ذاته بالبطولة السابقة برواندا والذي شهد تسجيل29 هدفا, واحتلت مالي مقدمة التهديف باحراز6 أهداف, بينما كان لنيجيريا وجنوب افريقيا4 أهداف, وتساوت مصر والكاميرون في تسجيل كل منهما3 أهداف, بينما كان لكل من جامبيا وغانا وليسوتو هدفين.
أجري الاتحاد الافريقي الكاف تصويتا علي موقعه الرسمي لتوقع الفائز في مباراة مصر والكاميرون اليوم, وكانت نسبة التوقعات تصب في مصلحة مصر حتي الأمس برصيد54% مقابل46% للكاميرون.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك بتعليفك

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة